خصائص التسويق الإلكتروني 

اتسعت دائرة فوائد التسويق الإلكتروني، وأصبح له دور حيوي في نجاح الأعمال وتحقيق أهدافها. في هذا السياق، سنستعرض خصائص التسويق الإلكتروني، ونقدم تعريفًا وافيًا لهذه الخصائص، بالإضافة إلى استعراض أنواع التسويق الإلكتروني المتنوعة. من خلال فحص هذه الجوانب، سنقوم بتسليط الضوء على الهدف من التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو مجموعة من الاستراتيجيات والأساليب التي تهدف إلى الترويج للمنتجات أو الخدمات عبر الوسائط الرقمية. يتضمن التسويق الإلكتروني استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمحتوى عبر الإنترنت وغيرها من الوسائط الرقمية للوصول إلى الجمهور المستهدف وتحفيز التفاعل مع العلامة التجارية.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

لا يمكننا أن نبدأ في الحديث عن خصائص التسويق الإلكتروني دون أن نوضح معناه وأشهر أنواعه .

التسويق الإلكتروني هو التسويق من خلال المنصات الإلكترونية المختلفة عن خدمة أو منتج ما ، على خلاف التسويق التقليدي الذي يعتمد على أساليب تقليدية أيضاً مثل المطبوعات الورقية أو على التسويق من خلال إعلانات الراديو أو التلفاز.

أنواع التسويق الإلكتروني

أنواع التسويق الإلكتروني

التسويق من خلال محركات البحث ( SEM):

وذلك من خلال الإعلانات المدفوعة عبر محركات البحث للظهور في النتائج الأولي مثل جوجل ، وهذا بالطبع يزيد من فرصة رؤية تلك المنتجات من قبل الجمهور المستهدف. 

التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي( SMM):

في هذا النوع من التسويق يتم الإعتماد على وسائل التواصل المختلفة للإعلان عن المنتجات مثل فيس بوك ، ثريدز إنستجرام وغيرهم .

ويمكن إستخدام تلك المنصات بشكل مجاني للتسويق من خلال حملات تسويقية، أو بشكل مدفوع من خلال الإعلانات، ويتوقف تحديد الأسلوب المتبع لذلك وفقاً لحجم المشروع .

التسويق عبر البريد الإلكتروني( Email marketing ):

نعتمد في هذا النوع من التسويق على إرسال الإيميلات إلى قائمة الشركة البريدية، قد تحتوي هذه القائمة على عملاء حاليين بالفعل للشركة أو محتملين .

وتختلف طبيعة الايميلات المستخدمة فقد تكون إيميلات ترويجية للإعلان عن منتجات جديدة أو الإعلان عن خصومات ومن الممكن أن تمد العملاء بمعلومات .

التسويق بالمحتوى( Content marketing )

يختلف شكل هذا المحتوي فقد يكون بودكاست، مقالات أو سكريبت فيديوهات، ولكن تتفق جميعها في أنها تمد الجمهور بمحتوى ذو قيمة وبناء علاقة قوية معه مضمونها الثقة .

تعرف علي هل تعلم أن هناك 14 مهارة تؤهلك لتكون مدير التسويق المحترف؟

ما هي خصائص التسويق التقليدي؟

خصائص التسويق التقليدي

على الرغم من التسويق التقليدي كان يتبع أساليب وتقنيات كانت تستخدم قبل التطور التكنولوجي الهائل وظهور المنصات الرقمية المختلفة والطرق الحديثة للتسويق .

لكن لا يزال البعض يلجأ إلى أساليب التسويق التقليدي المعروفة حتى الآن ، قد يكون ذلك بشكل غير أساسي إلى جانب التسويق الإلكتروني مع الإعتماد على الدمج بينهم ، 

لذلك كان يجب أن نشير أيضاً إلى خصائص التسويق التقليدي قبل الحديث عن خصائص التسويق الاكتروني، ومن خصائصه 

  • التواجد الفعلي: لا يزال التسويق التقليدي يتبع الطرق التقليدية للوصول إلى العملاء ويكون ذلك من خلال المطبوعات مثل الصحف والمجلات أو الإعلان عبر وسائل الإذاعة والتلفزيون أو التسويق عبر الهاتف حتى الآن. 
  • أماكن التوزيع: يعتمد التسويق التقليدي على أماكن توزيع تقليدية من خلال الوكلاء أو الموزعين ومتاجر التجزئة للوصول للعملاء. 
  • صعوبة قياس نتائج الحملات: قد يواجه التسويق التقليدي صعوبة في قياس نتائج الحملات الإعلانية بشكل دقيق ، مقارنة بالتسويق الإلكتروني ، كما أنه  يواجه  صعوبة أكثر عند العمل على تحسين تلك النتائج وصلاحها.  
  • الرسالة الثابتة: يتم الإعتماد على رسالة ثابتة بالإضافة إلى مواجهة  صعوبة في التواصل المباشر مع العملاء حيث أنه يتطلب التواصل المباشر مع العملاء من خلال العروض التسويقية. 

اقراء ايضا :تسجيل العلامة التجارية

ما هي خصائص التسويق الإلكتروني ؟

هناك العديد من الخصائص التي تميز التسويق الإلكتروني عن التقليدي ومن ثم تحفز بعض الشركات إلى الإعتماد عليه فقط ، أو الاعتماد عليه إلى جانب طرق التسويق التقليدي ، ومن أهم خصائصه 

  • التواجد الرقمي : 

حيث تصبح الشركات متواجدة عبر منصات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني والتطبيقات، حيث يسهل ذلك من عملية التواصل مع الجمهور المستهدف .

  • الإستهداف الصحيح :

يتيح التسويق الإلكتروني إمكانيَّة إستهداف الجمهور بشكل فعال ودقيق جداً، حيث يسهل عملية الوصول إلي العميل بناءً على عدة عوامل منها العمر، الجنس، الهوايات، الموقع الجغرافي وبالتالي يسهل وصول المنتج أو الخدمة إلي الشخص المناسب .

  • التفاعل :

يسهل التواجد الرقمي التفاعل بين العملاء والشركة ، حيث يمكن للعملاء التعليق بسهولة على المحتوى ومشاركته مع الآخرين، حتى أنه يسهل للشركة معرفة آراء العملاء في المنتج وتجنب الأخطاء وتقديم المساعدة في حالة وجود أي مشكلة. 

  • سهولة التحليل وقياس النتائج 

تعد من أهم الخصائص التي تميز التسويق الإلكتروني سهولة قياس أداء الحملات الإعلانية وتحليلها بدقة ، حيث يساهم تحليل تلك النتائج في تعديل إستراتيجيات التسويق المتبعة لتحسين النتائج. 

  • التخصيص 

على عكس التسويق التقليدي فيمكن للتسويق الرقمي تقديم حملات إعلانية مخصصة لعدد معين من العملاء،  ذلك يتم بعد تحليل شخصياتهم ومعرفة إهتمامهم فتقوم الشركة بعمل حملات وعروض خاصة تناسب إحتياجاتهم. 

  • التجربة :

يتيح التسويق الإلكتروني إمكانيَّة الإبتكار والتجربة والتعديل، حيث يتم إتباع تلك الطريقه في أغلب أنواع التسويق الإلكتروني وذلك بهدف وصول الحملة الإعلانية الي أفضل نتائج .

فيقوم فريق التسويق في الشركة بتقديم مجموعة من الأفكار إلي عدة حملات، يتم العمل بها وقياس نجاح كل منها ويتم إعتماد الأفضل منها في نهاية الأمر والعمل على تطويره بإستمرار لتحقيق أفضل نتائج. 

هذه كانت أشهر الخصائص التي تميز التسويق الإلكتروني، يمكن أن تظهر خصائص اخرى بناءً على التطور وظهور تقنيات حديثة .

خصائص التسويق الإجتماعي 

خصائص التسويق الإجتماعي 

عندما نتحدث عن التسويق الإلكتروني يعتقد البعض أنه التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي فقط ، ونحن قمنا في هذا المقال بتوضيح المقصود بالتسويق الإلكتروني وأيضا خصائص التسويق الإلكتروني  .

وهناك أيضا العديد من الأفكار الشائعة المخلوطة أن التسويق الإجتماعي هو ذاته التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي. 

التسويق الاجتماعي:هو هذا النوع من التسويق الذي يتم فيه إتباع منهج أو إستراتيجيات مختلفة ، الغرض من هذه الإستراتيجيات تعديل سلوك سلبي لدى الأفراد أو الحفاظ على سلوك إيجابي لما في ذلك مصلحة للفرد والمجتمع .

الهدف من التسويق الإجتماعي مختلف تماماً عن هدف التسويق الإلكتروني، فالهدف منه هو نشر سلوك إجتماعي ليس الإعلان أو الترويج عن منتجات بهدف بيعها و لتوضيح الأمر أكثر سوف نلجأ إلى عدة معايير 

المنتج 

 كما ذكرنا سابقاً أن الهدف الرئيسي من التسويق الإلكتروني يشمل وسائل التواصل الاجتماعي هو التركيز على بيع أكبر عدد من المنتجات التجارية. 

بينما يعتمد التسويق الإجتماعي على التسويق لتعديل سلوك سلبي ، حيث أن في تعديل هذا السلوك السلبي أو المحافظة على سلوك إيجابي فائدة و نفع يعود على المجتمع كله .

الهدف 

يهدف التسويق الإلكتروني إلى تحقيق المكاسب المالية ، أيا كان المنافع والخدمات التي يتم تقدميها للجمهور فالهدف الرئيسي منه هو تحقيق مكسب مادي إلى الشركة .

بينما الهدف من التسويق الإجتماعي هو تقديم نفع وفائدة للمجتمع كله، ذلك من خلال نشر الوعي تجاه سلوك سلبي معين لتعديله أو من خلال حثّه على الإبقاء على سلوك إيجابي معين . 

المنافس الرئيسي

تكمن المنافسة في التسويق الإلكتروني في منافسة الشركات التي تقدم المنتجات أو الخدمات ذاتها التي في شركتك .

بينما في التسويق الإجتماعي المنافسة هي كيفية منافسة السلوكيات القديمة والحالية و تحفيز المجتمعات على تغيير هذه السلوكيات السلبية القديمة وممارسة السلوكيات الصحيحة. 

بينما يتفق كل من التسويق الاجتماعي والتسويق الإلكتروني في عدة خطوات لتحقيق أهداف كل منهم مثل دراسة شخصية العملاء، اتباع الاستراتيجيات لضمان تحقيق أهداف كل منهم ، قياس نتائج الحملات والعمل على تحسين تلك الاستراتيجيات للوصول إلى أفضل النتائج.

الخلاصة 

تحدثنا في هذا المقال عن خصائص التسويق الإلكتروني  والمقصود به وأشهر أنواعه وما الذي يميز التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي، وأوضحنا الفرق بين التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الإجتماعي وأشهر الخصائص التي تميزه.

أكتب لنا في التعليقات رأيك في هذا المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *